شرح درس الشك واليقين Jb13158616951
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم أذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا فشرف كبير لنا ان تنظم الى اسرة شباب عمان
وعند التسجيل أخي الزائر أختار كلمة مرور مزيج بين الحروف والارقام لتكون متوسطه أو شديده القوه حفاظآ
على معرفك من وصول أيدي العابثين له
راحتكم وتألقكم هو هدفنا وللرقي عنوان في سبلة شباب عمان
شرح درس الشك واليقين Jb13158616951
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم أذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا فشرف كبير لنا ان تنظم الى اسرة شباب عمان
وعند التسجيل أخي الزائر أختار كلمة مرور مزيج بين الحروف والارقام لتكون متوسطه أو شديده القوه حفاظآ
على معرفك من وصول أيدي العابثين له
راحتكم وتألقكم هو هدفنا وللرقي عنوان في سبلة شباب عمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةرمضانأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح درس الشك واليقين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيماء
المدير
المدير
الشيماء


الدوله : شرح درس الشك واليقين 132
انثى
عدد المساهمات : 604
نقاط : 922
السٌّمعَة : 3
الاوسمه شرح درس الشك واليقين Ss6


mmsالعضو : شرح درس الشك واليقين 71493br
شرح درس الشك واليقين 11
sms : تعجز سحابة صيف ان تغطي قرص الشمس
الاسد
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 39

شرح درس الشك واليقين Empty
مُساهمةموضوع: شرح درس الشك واليقين   شرح درس الشك واليقين Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 1:30 am

الشك واليقين

معاني بعض الكلمات
زعم : اعتقد وظن.
نمرة: أنثى النمر.
تنهش: تلسع.
تقر: تعترف.
الحيرة: التردد.
ضالة: ج\ ضوال : الشيء المفقود.


الشـــرح :

-الانطلاق في
بحث المسألة بحثا عقليا من رفض الانقياد للمسلمات أو التسليم بصحة الأفكار المسبقة
مهما تكن راسخة أو شائعة و مهما يكن ثبات الرواة و الثقة في علمهم
: "زعم أبن أبي العجوز أن الدساس تلد، و كذلك خبرني به محمد بن
أيوب بن جعفر عن أبيه و خبرني به الفضل بن إسحاق بن سليمان، فإن كان خبرهما عن
إسحاق. فقد كان إسحاق من معادن العلم
" إلى أن يقول :
"
و لم أكتب هذا لتقر به .... " .

- رفض التسرع في الحكم و التعجل بالتصديق أو التكذيب
قبل التثبت
: " و لا يعجبني الإقرار بهذا
الخبر، كما لا يعجبني الإنكار له
".
و يظهر ذلك في إيراد الروايات بسند صحيح
ثابت كما سمعها أو نقلها إليه الثقات من أصحابه و شيوخه من دون أي حكم مسبق لها أو
عليها ، و طرح وجهات النظر المختلفة في المسألة التي يدرسها طرحا موضوعيا من غير تدخل
أو إصدار حكم إلا بعد التمحيص و الشك و التحليل، كما فعل حين أورد الروايات
المختلفة التي سمعها عن طريقة ولادة الأفعى
.
عدم القدرة على الحسم العقلي في مسائل
علمية
: حية
الدساس- يتجاذبه تيار العقل و النقل
" لا
يعجبني الإقرار بهذا الرأي .... و ليكن قلبك إلى إنكاره أميل
"


- اعتماد الشك منهجا في البحث و سبيلا إلى المعرفة
الممحصة المتثبتة
،( و هو ليس تشككا
فلسفيا ناتجا عن انعدام الأيمان بوجود حقائق أو معارف ثابتة، كما هو الحال عند
الفلاسفة المتشككين من أمثال شوبنهاور، و إنما هو منهج في التفكير و تمش في البحث
يقرب الجاحظ المفكر و العالم من شخصيات أخرى عرفها تاريخ الفكر العلمي في العصور
اللاحقة من أمثال الفرنسي
"ريني ديكارت" و الإنقليزي "فرنسيس بيكون "
.


تأسيس منهج الشك بمجالاته و دوافعه و
غاياته لبلوغ المعرفة اليقينية من خلال تجاوز النقل ( فاعرف
" مواضع
الشك و حالاته الموجبة له لتعرف بها مواضع اليقين و الحالات الموجبة له و تعلم
الشك في المشكوك فيع تعلما
".


و الشك أيضا
دربة تكتسب بالمران و تتعلم
، إذ يحتاج المتعلم أو المتدرب على البحث إلى أن
يمتلك القدرة على تبين مواضع الضعف في الخبر أو الرأي أو الظاهرة، والمهارة في
تعرف مواطن التهافت التي لا تستقيم معها الحجة، و لا تثبت أمام تسليط العقل و
النظر
: "فاعرف
مواضع الشك و حالاتها الموجبة له، لتعرف بها مواضع اليقين والحالات الموجبة له، و تعلم
الشك في المشكوك فيه تعلما
. فلو لم يكن في ذلك إلا تعلم التوقف ثم التثبت ... " .
-الشك المنهجي
إذن إستراتيجية في اكتساب المعرفة و منهج لتقدم العلوم ، فهو الذي يضمن الانتقال
من مرحلة إلى مرحلة أخرى أكثر تثبتا و أقرب إلى اليقين،
يقول على لسان أستاذه إبراهيم النظام :
"
و لم يكن يقين قط حتى
كان قبله شك، و لم ينتقل أحد عن اعتقاد إلى اعتقاد غيره حتى يكون بينهما حال شك
" .





تحليل نــص


عنوان النص : الشك واليقين



الأهداف:
-
الشك و دوره في إنتاج المعرفة
-
آفات الشك


مصدره : الحيوان ج
6 ص 33-63



الكتاب المدرسي ص 97- 98









المبنـــــى
المعنـــــى





ملاحظـــــات
* البنية الخارجية
-
الأخبار ، العرض
-
التعليق ، النقد
*
البنية الداخلية =
-
بنية الخبر = ثنائية السند و المتن
- روابط الحجاج و أساليبه
="
لكن ليكن قلبك... "
-
الأمر = " اعلم " "
تعلم" - " اعرف
"
-
التعليل =" لتعرف بها مواضع اليقين"
-
الحصر = " و لم ينتقل ... حتى "









* الشـــــــــــــــــك =
- مفهومه = تعليق الحكم في انتظار إقراره أو إنكاره
-
مجالاته = الطبيعيات و المحسوسات.
-
حالته الموجبة له =
1-
غرابة الخبر
2-
تضارب الخبر مع العقل والتجربة
3- تعدد
الأخبار و تباينها
.
-
نتائجه =
-
اليقين إنكاره أو إقرارا
1-
التثبت و التوقف
2-
التدرب على النظر العقلي




-
هو شك منهجي بناء و ليس شكا ريبيا.

-
تفضيل الشك على الإقرار الكلي والإنكار
الكلي لأنهما موقفان لا يساعدان على إنتاج المعرفة أو تقويمها و إنمائها
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababom.forumarabia.com
 
شرح درس الشك واليقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم التعليمي :: ملتقى الطلاب-
انتقل الى: